امتلاك العقارية
26-10-2016

بعد أن توصّل الطرفين التركي والروسي، إلى اتفاقٍ مبدئي حول خط غاز السيل التركي، والذي سيتيح نقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر الأراضي التركية، قبل أسبوعين من الآن، عاد الطرف الروسي ليتحدّث عن التفاصيل المتعلقة ببدء العمل بهذا الاتفاق.

أليكسي ميلر، رئيس اللجنة التنفيذية لشركة غاز بروم الروسية، توقّع الانتهاء من إتمام بناء خط السيل التركي للغاز مع نهاية عام 2019، تصريح ميلر جاء عقب الاجتماع الذي جمعه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم أمس، حيث أفاد رئيس اللجنة الروسية الراعية للمشروع، بأن التصاريح اللازمة لمد خط السيل التركي قد تم إصدارها من قبل الجانب التركي، وأنّ الخط المكوّن من خطٍ مزدوج، من الممكن إنهاؤه أواخر عام 2019.

تفاصيل متعلّقة بالاتفاق

ويتكون مشروع "السيل التركي" من خطين لأنابيب نقل الغاز بسعة 31.5 مليار متر مكعب، سيُخصّص أحدهما لنقل الغاز إلى تركيا لتلبية احتياجاتها المحلية، أما الخط الثاني فهو لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا بواسطة الأراضي التركية.

وأشار ميلر إلى أن الخط الأول، سيخصص لتركيا بقدرة نقل تبلغ 15.75 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً، أما الخط الثاني فسيكون للدول المستهلكة في أوروبا.

وكانت كلٌ من تركيا وروسيا قد وقعتا على اتفاقية "مشروع خط أنابيب السيل التركي للغاز الطبيعي" في 10 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري خلال مؤتمر الطاقة الثالث والعشرين في العاصمة إسطنبول، بعد مباحثاتٍ استمرت قرابة العامين.