امتلاك العقارية
23-11-2016

أفادت مؤسسة التمويل الدولية، التابعة لمجموعة البنك الدولي، أن تركيا ستتمكن من جذب نحو 28 مليار دولار في مجال الاستثمار بالطاقة المتجددة بحلول عام 2020.
وأنشئت مؤسسة التمويل الدولية عام 1956، وهي أكبر مؤسسة إنمائية عالمية، تركز على القطاع الخاص في دول العالم.

وبحسب معطيات جمعها مراسل وكالة الأناضول للأخبار التركية والعالمية، فإن تركيا المصنفة ضمن الدول المستوردة للطاقة، تهدف إلى زيادة حصتها من إنتاج الطاقة الكهربائية، اعتماداً على مصادر الطاقة المتجددة، وهو ما أدى إلى زيادة اهتمام المستثمرين بتركيا.

وأضافت مؤسسة التمويل الدولية أن نمو الناتج المحلي الإجمالي في تركيا تجاوز نظيره في العديد من دول مجموعة العشرين، رغم الأحداث السياسية التي شهدتها تركيا في الفترة الأخيرة، وهو ما ضَمِن استمرار اهتمام المستثمرين بتركيا.

ووفقاً للمعطيات، فإن تركيا ستجذب في قطاع الطاقة النظيفة استثمارات تبلغ 27.7 مليار دولار في مجال الطاقة المتجددة بحلول عام 2020.
وستوزع هذه الاستثمارات بواقع 16.4 مليار دولار في مجال طاقة الرياح، و7.4 مليار دولار في الطاقة الشمسية، و3.4 مليار دولار في مجال طاقة الحرارة الجوفية، و560 مليون دولار في مجال الطاقة الكهرومائية.

وبين يناير/ كانون الثاني وسبتمبر/ أيلول الماضيين، اشترت تركيا نحو 3 مليارات و244 مليون و448 ألف كيلوواط كهرباء من اليونان وبلغاريا وأذربيجان، بتراجع نسبته 30% عن الفترة المناظرة من 2015.

وبلغت تكلفة كمية الطاقة الكهربائية التي اشترتها تركيا خلال العام الجاري 155 مليون و81 ألف دولار، بحسب إحصاء رسمي تركي.

ونوّهت مؤسسة التمويل الدولية إلى أن تركيا بصدد استثمار نحو 47 مليار دولار في مشروعات البنية التحتية المتعلقة بقطاع النقل، والاستثمارات الصديقة للبيئة، إضافة إلى تدوير النفايات.

وبالتوازي مع التحول الصناعي والعمراني التي تشهده تركيا، سيتمّ إنفاق نحو 18.6 مليار دولار على إنشاء مبانٍ خضراء (تطبق تكنولوجيا صديقة للبيئة)، كما سيتم النظر في الاستثمارات الصديقة للبيئة في وسائل النقل، التي هي واحدة من أسرع القطاعات نمواً في تركيا.

وفي هذا السياق، سيتم استثمار ما لا يقل عن 24 مليار دولار بحلول عام 2020 من أجل خفض انبعاثات الكربون في قطاع النقل، بحسب تقرير مؤسسة التمويل الدولية.
وشدد التقرير على أهمية تنفيذ المشروعات الصديقة للبيئة في مجال النقل لبناء بيئة أكثر استدامة وتوسيع نطاق عمل وسائل النقل الكهربائية وإنجاز مشروعات النقل والسكك الحديدية الكهربائية عالية السرعة.