امتلاك العقارية
24-02-2016

ستشهد مدينة أوردو التركية تطوراً كبيراً بفضل المشاريع الكبيرة المزمع إقامتها في المدينة، مثل مشروع ميناء أوردو، ومشروع قناة أوردو، ومشروع مركز التزلج، ومشروع منتزه الشكولاتة.

حيث أفاد السيد أنور يلماز مدير بلدية أوردو، أن مدينة أوردو ستشهد تغييراً كبيراً بفضل المشاريع الكبيرة المزمع إقامتها في المدينة، وأضاف بأنه تم تخصيص مبلغ 2 مليار ليرة لهذه المشاريع التي سيشارك بها في معرض فرنسا العقاري، وأفاد بأنه سيعمل في المعرض على جذب شركات الاستثمار الأوربية إلى المدينة.

كما أضاف بأنه سيشارك في معرض فرنسا العقاري بالمشاريع التالية؛ مشروع مطار أوردو بـ 320 مليون ليرة، مشروع ميناء أوردر (أُنية) بـ 300-400 مليون دولار، مشروع جام باشي للتزلج والرياضة الشتوية بـ 50 مليون ليرة، ومشروع نهر مَلَت بـ 120 مليون ليرة. مضيفاً بأن هدفهم سيكون جذب المستثمرين الأجانب إلى مدينة أوردو، وأضاف بأنه منذ الآن تم الاتفاق مع 22 شركة استثمارية أوربية على إجراء محادثات في المعرض.

كما أضاف بأن مدينة أوردو تحظى أيضاً باهتمام المستثمرين العرب في مجال القطاع العقاري، فهناك الكثير من الطلبات على الأراضي والعقارات في المدينة من قبل المستثمرين، إلا أن معروض الأراضي قليل جداً لا يكفي هذا الطلب. مضيفاً أنّ أسعار الأراضي والعقارات ارتفعت بشكل كبير منذ العام الماضي الذي شهد افتتاح مطار أوردو، لا سيما الأراضي الواقعة على الساحل حيث أخذت تنافس أسعار الأراضي في المناطق الراقية من إسطنبول، فقد وصل سعر المتر المربع الواحد إلى 10 ألاف ليرة.

كما شهدت مدينة أوردو في السنوات الأخيرة نشاطاً سياحياً كبيراً، وانعكس هذا النشاط السياحي على الاستثمارات الأجنبية في القطاع العقاري، حيث أعلن مؤخراً عن بيع 5000 متر مربع من العقارات للمستثمرين الأجانب في المدينة. فقد أعلن السيد حسن بالبان مدير دائرة العقار(الطابو) في منطقة سامسون، أن عام 2015 شهد بيع 5000 متر مربع من العقارات لـ 44 مستثمراً أجنبياً.

وأفاد السيد حسن بالبان أن أكثر مبيعات العقار قد تحققت في ضواحي ألتون أوردو وفاسطا وأُونيا، حيث بيعت في هذه المناطق ما يصل مجموعه الى 2458 متر مربع من العقارات لـ 36 مستثمر قادم من المملكة العربية السعودية. كما بيعَ في منطقة التون اوردو 102 متر مربع من العقار لمستثمر جورجي، و62 متر مربع لمستثمر عراقي، وتم بيع 86 متر مربع من العقار في ضاحية فاسطا لمستثمر قادم من أذربيجان، وفي منطقة قُمرو تم بيع 639 متر مربع من العقارات لمستثمر جورجي، وبيعَ 193 متر مربع من العقار في منطقة جَتالبنار لمستثمر أوزباكستاني، كما تم بيع 122 متر مربع من العقار في منطقة كُوليالي و408 متر مربع في منطقة قابادوز لمستثمرين من هولندا، ليصل مجموع ما بيع للمستثمرين الأجانب من عقارات تركيا في مدينة أوردو في عام 2015 إلى 5000 متر مربع.