امتلاك العقارية
26-05-2016

سيكون هذا العام عام مشاريع تركيا العملاقة، حيث سيتم إدخال قسم من المشاريع العملاقة التي بدأ العمل بها في إطار أهداف تركيا 2023 إلى حيز الخدمة، وفي الوقت نفسه سيتم إحالة بعض المشاريع إلى الجهات التنفيذية للبدء في تنفيذها كمشروع قناة إسطنبول ومشروع جسر جنة قلعة (Çanakale). ومن أهم هذه المشاريع التي سيتم الانتهاء منها هذا العام:

1. جسر معبر الخليج: (جسر عثمان غازي) وهو رابع أكبر جسر معلق (ذو دعامات متعددة) في العالم، حيث سيكون بالإمكان عبور خليج أزميت بمدة ستة دقائق فقط وسيساهم في تخفيض المسافة بشكل كبير بين أهم مدينتين ساحليتين في تركيا إسطنبول وأزمير، وسيدخل حيز الخدمة مع نهاية هذا الشهر.

2. جسر إسطنبول الثالث: (جسر السلطان سليم) الذي تم إنشاؤه على مضيق إسطنبول ويقع الجسر ضمن مشروع طريق مرمرة الشمالية السريع، ويعتبر الجسر أوسع جسر في العالم ولقد أنتهى العمل من إنشاء الجسر وسيتم افتتاحه وإدخاله الخدمة تماماً بعد إنهاء الطرق السريعة المتصلة به والتي يبلغ طولها 120 كيلومتر، حيث ينتظر أن يتم افتتاحه مع الطرق المتصلة به في 26 أب/أوغسطس 2016.

3. مشروع نفق أوراسيا: وكان من المخطط أن يتم افتتاحه في النصف الثاني من عام 2017، إلا أن الأعمال المستمرة بالسرعة القصوى ستساهم بافتتاحه هذا العام، فقد صرح وزير الاتصالات والمواصلات والنقل البحري بأنه سيتم افتتاح المشروع وإدخاله حيز الخدمة في نهاية هذا العام، ويعتبر هذا النفق الذي سيربط طرفي مدينة إسطنبول الأسيوي والأوروبي عن طريق أنبوب عبور من أكثر الأنفاق المقامة تحت الماء عمقاً في العالم، ويبلغ مجموع طول المشروع أكثر من 14 كيلومتر، وطول قسم الأنبوبي الذي يمر من تحت البحر 3.4 كيلومتر، وسيساهم هذا المشروع في اقتصاد المنطقة بإيرادات سنوية تزيد على 560 مليون ليرة.

سكك حديد طريق الحرير: أو باسمه الآخر مشروع خط حديد (قارص – تفليس – باكو) ويعتبر هذا الخط الحديدي من أهم المشاريع المقامة بين تركيا وأذربيجان وجورجيا، بل من أهم مشاريع النقل المقامة في المنطقة، فبعد الانتهاء من المشروع ودعمه بخطوط حديدية أخرى سيكون بالإمكان نقل البضائع من أوروبا إلى الصين عبر خطوط الحديد وبدون انقطاع، ومن المخطط أن يتم افتتاح المشروع وإدخاله إلى الخدمة في نهاية العام الحالي، وسيساهم المشروع في نقل مليون راكب و6.5 مليون طن من البضائع سنوياً.