امتلاك العقارية
27-02-2016

قال السيد حسين سامي جبراك مدير معهد حماية حقوق المستهلكين ورئيس لجنة المستثمرين العقارين العرب، أن عام 2015 شهد بيع 10 ألاف و863 وحدة عقارية للمستثمرين العرب في أنحاء تركيا، هذا العدد يشكل ما يقارب نصف أعداد ما تم بيعه للمستثمرين الأجانب من عقارات تركيا في نفس العام. وأضاف بأن عام 2016 سيشهد ارتفاعاً في نسبة بيع العقارات للمستثمرين العرب، حيث من المنتظر أن ترتفع أعداد العقارات المباعة للمستثمرين العرب إلى 15 ألف وحدة عقارية.

في تقييم أجراه السيد جبراك للإحصائيات التي نشرتها مؤسسة الإحصاء التركي في أواخر الشهر الماضي عن بيع العقارات للأجانب، قال إن الكثير من المراقبين توقعوا أن تصل نسبة شراء العقارات من قبل المستثمرين العرب إلى 2000 وحدة عقارية خلال شهري تشرين الثاني وكانون الأول من العام الماضي، وقد تحققت هذه التوقعات ببيع ألفان و243 وحدة عقارية. وأضاف بأن عام 2015 شهد بيع 22 ألف و991 وحدة عقارية للمستثمرين الأجانب، حيث سجلت مبيعات العقار في ذلك العام زيادة بـ 4 آلاف وحدة عقارية عن العام الذي سبقه، هذا يدل على أن اهتمام المستثمرين الأجانب في القطاع العقاري التركي في تزايد مستمر.

وأفاد بأن المستثمرين العرب شكلوا ما يقارب نصف المستثمرين الأجانب في مجال الاستثمار العقاري في تركيا، وذلك بشراء 10 ألاف 863 وحدة عقارية من مجموع 22 ألف 991 وحدة عقارية تم بيعها في أنحاء تركيا عام 2015. مضيفاً بأن تركيا أصبحت مركزاً لجذب المستثمرين الأجانب بشكل عام والعرب بشكل خاص في مجال الاستثمارات العقارية.

وأضاف بأن المستثمرين العراقيين يأتون في مقدمة المستثمرين الأجانب اهتماماً بالقطاع العقاري التركي في عام 2015 ذلك بشراء 4 ألاف 228 وحدة سكنية، وتلاهم المستثمرون السعوديون بالمرتبة الثانية وذلك بشراء ألفان و704 وحدة سكنية، وجاء الكويتيون بالمرتبة الثالثة بشراء ألفان و130 وحدة سكنية، وجاء الليبيون بالمرتبة الرابعة بشراء 427 وحدة سكنية، وتلاهم الإماراتيون بشراء 332 وحدة سكنية، والقطريون بـ 277 والمصريين بـ 318 والأردنيون بـ 243 واليمنيون بـ 231 وحدة سكنية.

وأضاف بأن عقارات إسطنبول تأتي في مقدمة العقارات التركية التي شهدت اهتماماً من قبل المستثمرين العرب في مجال الاستثمارات العقارية، وتأتي بعدها مدينة أنطاليا ويلوا وبورصة، على الرغم من توتر العلاقات السياسية مع روسيا، فقد أشترى المستثمرون الروس خلال شهري تشرين الثاني وكانون الأول من العام السابق 286 وحدة عقارية.

وأضاف جبراك بأن الاستثمارات الأجنبية في القطاع العقاري التركي ستسمر بالتزايد خلال هذا العام أيضاً، وأن القطاع العقاري التركي سيستمر في جذب المستثمرين الأجانب من كل مكان، ومن المتوقع أن يرتفع بيع العقارات في تركيا للمستثمرين العرب هذا العام إلى حوالي 15 ألف وحدة عقارية.