امتلاك العقارية
09-06-2017

تشير نتائج التقرير الصادر من طرف جمعية صناعيي مواد الإنشاءات التركية لشهر آيار من عام 2017 إلى أنَّ قطاع الإنشاءات قد شهِدَ قفزةً نوعية خلال هذا الشهر.

وتشير البيانات الصادرة في هذا السياق بأنَّه كانت هناك زيادة في عدد رخص البناء التي تم الحصول عليها في هذه الفترة، حيث وصلت نسبة الزيادة إلى 15 بالمئة من ناحية العدد، و 17.2 بالمئة من ناحية المساحة،  و3.6 بالمئة من ناحية القيمة و 11.6 بالمئة من ناحية عدد الشقق خلال الربع الأول من السنة.

وشهد شهر آيار زيادة في الإقبال على قطاع الإنشاءات بواقع 10 نقاط أكثر من شهر نيسان، ووجد بناءاً على ذلك بأنَّ نسبة الزيادة بين شهر آيار من العام الحالي مقارنة من نفس الشهر من العام الماضي قد زاد بنسبة 7.2 بالمئة.

وتشير البيانات بأنَّ قطاع الإنشاءات عاش تعافي سريع مع الإقبال الكبير من طرف المستثمرين المحليين والأجانب على حد سواء.

ولعبت الحملات التي تم طرحها من طرف شركات الإنشاءات والبناء وسهولات الدفع المقدمة للمستثمرين في مشاريع الإنشاءات دوراً كبيراً في زيادة إقبال المستثمرين، كما وأدى خفض الفوائد إلى زيادة هذا الإقبال أيضاً، مما أدى إلى زيادة الطلب على المشاريع العقارية.

حيث شهد شهر نيسان إقبال بنسبة 18 بالمئة على الشراء عن طريق الدفع بشكلٍ نقدي، بينما كانت نسبة الإقبال أكبر عن طريق البيع عبر القروض المصرفية، حيث وصلت النسبة إلى 35 بالمئة، ونسبة التملك عن طريق السندات المالية إلى 47 بالمئة.

المصدر: دنيا