امتلاك العقارية
29-05-2016

تم تكليف السيد بن علي يلدرم بتشكيل الحكومة التركية الجديدة من قبل الرئيس التركي السيد رجب طيب أردوغان، ومن المحتمل أن تحتل المشاريع العملاقة قيد الإنشاء والصنع والتطوير اهتمام الحكومة الــ 65، حيث ستكتسب هذه المشاريع التي يبلغ تكلفتها ما يزيد عن 100 مليار دولار السرعة في الإنجاز، لاسيّما وأن رئيس الحكومة بن علي يلدرم معروف بأنه رجل المشاريع والإنجازات، ففي العهد الذي كان فيه وزيراً للاتصالات والموصلات والنقل البحري أنجز العديد من المشاريع الكبيرة، واليوم ينتظر رئيس الوزراء الجديد العديد من المشاريع العملاقة التي ستفوق تكلفتها الــ 100 مليار دولار، ويأتي على رأس هذه المشاريع التي ستوصل تركيا إلى أهدافها 2023 ما يلي:

1. قناة إسطنبول ومدينتين على جانبي القناة: من أولويات الحكومة الجديدة زيادة سرعة العمل في مشروع شق قناة إسطنبول وإدخاله حيز التنفيذ بالسرعة الممكنة، حيث سيتم استثمار حوالي 15 مليار دولار في شق القناة وبناء مدينتين على طرفي هذه القناة تتسع لحوالي 500 ألف نسمة، 250 ألف نسمة على كل جانب من جوانب القناة، وحسب التقديرات فإن تكاليف القناة ستبلغ حوالي 50 مليار دولار مع الطرق المرتبطة بها، كما سيتم توفير فرص العمل لحوالي 15 ألف شخص في القناة المذكور.

2. مطار إسطنبول الثالث ونفق أوراسيا: كذلك من المنتظر أن تهتم الحكومة الجديدة بمطار إسطنبول الثالث الذي سيصنف بعد الانتهاء من إنشائه كأحد أكبر مطارات العالم، حيث من المخطط أن يتم الانتهاء من المرحلة الأولى من المطار في بداية 2018، وستبلغ تكاليف المطار حوالي 10 مليار يورو، كذلك نفق أوراسيا الذي سيربط طرفي مدينة إسطنبول تحت البحر، حيث من المنتظر أن يحظى باهتمام الحكومة الخدمية، ويبلغ مجموع ما خصص لهذا المشروع حوالي مليار 245 مليون دولار.

3. المفاعل النووي التركي: كان قد تم وضع حجر الأساس لمفاعل أق قويو (Akkuyu) النووي في مدينة مرسين، كما أن العمل مستمر بشكل مكثف لأجل تأسيس مفاعل نووي في منطقة سينوب (Sinop)، كما تعمل إدارة الطاقة على تحديد مكان ثالث لمشروع مفاعل نووي ثالث في البلاد، وسيبلغ مجموع تكاليف هذه المفاعلات الثلاثة أكثر من 60 مليار دولار، ومن المنتظر أن تعطي الحكومة الجديدة اهتماماً خاصاً من أجل إنهاء هذه المشاريع النووية الثلاثة المهمة.

4. مشروع خطوط أنابيب الغاز: كذلك الأعمال مستمرة بالسرعة القصوى من أجل إنهاء مشروع خط أنابيب نقل الغاز (TANAP)، لنقل الغاز الأذربيجاني إلى أوروبا عبر تركيا، ويوفر هذا المشروع فرص العمل لأكثر من 5 آلاف شخص وستبلغ تكاليفه بعد الانتهاء من إتمام جميع مراحله 45 مليار دولار، ومن المنتظر أن يتم إنجاز المشروع والبدء بنقل الغاز في 2018.

5. مركز التمويل المالي في إسطنبول: ومن أولويات الحكومة الجديدة أيضاً التسريع في إنهاء إنجاز مشروع التمويل المالي في إسطنبول، حيث سيساهم هذا المشروع في تحويل مدينة إسطنبول إلى إحدى أهم مراكز التمويل المالي العالمي، ومن المحتمل أن يتم إنجاز المشروع في 2017، حيث سيوفر فرص عمل لأكثر من 150 ألف شخص، وسيتجاوز وارداته السنوية 20 مليار يورو.

6. طائرة نقل الركاب محلية الصنع: ومن المشاريع المهمة التي ستساهم بشكل كبير في الاقتصاد الوطني التركي مشروع صنع طائرة نقل الركاب المحلية، يستمر العمل بالسرعة القصوى في هذا المشروع، حيث تفكر تركيا بصنع طائرات نقل ركاب محلية الصنع قبل حلول عام 2023، حيث يقع على عاتق الحكومة الجديدة تسريع أعمال هذا المشروع.

كذلك الأعمال مستمرة بالسرعة القصوى من أجل صنع السيارة المحلية، حيث كان العمل بالمشروع قد بدأ قبل سنوات تحت إشراف وزارة الصناعات العلمية والتقنية، ومن المحتمل أن يتم صنع نماذج من هذه السيارات المحلية في نهاية 2016.

7. خطوط القطار فائق السرعة لخمسة عشر مدينة: تم ربط مدن أنقرة وإسطنبول وقونيا وأسكي شهير بخطوط القطار فائق السرعة، كما أن الأعمال مستمرة من أجل إنجاز ومدّ الخطوط الأخرى، حيث أن هنالك العديد من الإحالات والتصاميم قيد الدراسة من أجل البدء بخطوط القطار فائق السرعة لربط العديد من المدن المهمة مثل أنطاليا وأزمير وقيسري وسيواس، كما تفكر الحكومة باستخدام قطاراتها المحلية الصنع اعتباراً من عام 2018.

8. القمر الصناعي تورك سات 5A  و6A: كما أن الأعمال لازالت مستمرة في القمر الصناعي تورك سات 5A المحتمل إنجازه في 2018، حيث سيتم إنجازه بمساهمة محلية بنحو 25%، كذلك الأعمال مستمرة بالسرعة القصوى لصنع وتطوير القمر الصناعي تورك سات 6A محلي الصنع، وسيتم الانتهاء من إنجاز القمر المذكور في 2019، حيث سيستخدم في الاتصالات والاستخبارات ونقل المعلومات.