3 مدن ذكية في تركيا بحلول 2023

3 مدن ذكية في تركيا بحلول 2023

تاريخ الاضافة : May , 22 2017

في إطار تحقيق أهداف رؤية 2023، وبغية التحول إلى دولة حديثة ومتطورة، تعمل الحكومة التركية على تحويل ثلاث مدن تركية إلى مدن ذكية.

ومفهوم "المدن الذكية"، لا ينحصر بوصفه مكاناً يستفيد من استخدام تكنولوجيا المعلومات (ICT)، وحصرها بالهواتف الذكية، أو البطاقات الذكية والاتصالات، أو المنازل الذكية فحسب، وإنما سيكون أكثر دقة اعتبار أيَّة وسيلة إلكترونية لتحسين الحياة الحضرية، بأنَّها مبادرة "مدينة ذكية"؛ وبالقدر ذاته فمن الصحيح أيضاً أنَّ وسائل الاتصالات الحديثة وتكنولوجيا المعلومات، تساهم في تحسين أداء المدن بأفضلية كبيرة.

وتسعى تركيا حالياً لوضع خطط ريادية، لإيصال الناتج القومي إلى تريليوني دولار (2 تريليون دولار) بحلول 2023، وهو العام الذي يوافق الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية.

وفي تصريحٍ له قال "أردم أكجيل" رئيس مجلس إدارة منتدى تكنولوجيا القطاع العام: "إنَّ تركيا تعمل منذ ثلاث سنوات على المشروع، وأعدَّت مجموعة من الأبحاث حوله".

وأضاف أنه بحلول عام 2023 ستمتلك تركيا ثلاث مدن ذكية، هي سكاريا وقيصري وغازي عنتاب، حيث سيتم البدء بالمشروع بمدينة قيصري بشكل تجريبي.

وستطال التطبيقات الذكية المزمع إدخالها، كثيراً من المجالات والقطاعات الحيوية، مثل المرور، والطاقة المستدامة، والصحة، والأمن، والبيئة، وعدة مجالات أخرى.

كما نوَّه السيد أكجيل إلى أن عدد السكان في تركيا سيتجاوز 90 مليون نسمة بحلول عام 2030، الأمر الذي يجعل من التحول إلى تطبيقات أكثر ذكاء وأكثر استدامة أمراً لا مفر منه.

وأوضح أنَّنا نحاول صناعة أنظمة تمكِّنُنَا من تحقيق هذه الأهداف، بالإضافة إلى استيراد بعض التقنيات من الخارج، من دول أكثر تقدماً في هذه المجال.

المصدر: صحيفة حرية.

اشترك بالقائمة البريدية

للاطلاع على أحدث العروض العقارية


whatsapp image contact us