امتلاك العقارية
15-03-2017

أعلنت الجريدة الرسمية أمس عن تفاصيل قانون العمل التركي الجديد "بطاقة تركواز"، التي تنمح لحامليها الأجانب الحقَّ في إقامة عمل بشكل دائم، وعدم الإضطرار لتجديدها كل عام.

وبحسب سي إن إن تورك فإنَّ وزارة العمل تتلقى بشكل متزايد طلبات إقامات العمل من الأجانب، وقد أتى إصدار هذا القانون ليتوافق مع هذه الطلبات المتزايدة التي إرتفعت بشكل واضح إلى 80 ألف طلب من 165دولة خلال العام الماضي.

التقدُّم بطلب الترشُّح للحصول على البطاقة

سيتم تقدُّم الأجانب المقيمين في تركيا بشكل مباشر عبر وزارة العمل والضمان الإجتماعي، والتي بدروها ستقيِّم الملفات إلكترونياً.

وبالنسبة للأجانب المقيمين خارج تركيا، عليهم التقدُّم من خلال السفارات التركية الرسمية الموجودة في بلد إقامتهم، وبدورها سترسل طلب الترشح إلكترونياً لوزارة العمل التركية لتقييمه.

أمَّا الأجانب المتواجدين بصفة قانونية في تركيا فسيكون بمقدورهم تعبئة طلب الترشُّح إلكترونياً بأنفسهم، شريطة حصولهم على رقم هوية تركي خاص بهم.

عند إختيار المترشِّحين بشكل رسمي "لبطاقة التوركواز" سيكون لهم الحقُّ في إستقدام عائلاتهم لتركيا عبر إدخال بيانات الأقارب ودرجة القرابة بينهم ليتسنى للسلطات التركية دراسة طلباتهم أيضاً.

أهم المعايير لقياس طلب الترشح

يعتمد نموذج دراسة طلب  الترشح على أبرز المعايير للحصول على البطاقة حسبما ذكرت الجريدة:

المؤهلات المهنية المهارات الخاصة:

تأتي المؤهلات المهنية ضمن عدة إعتبارات مهمة كالمعاش الشهري والخبرة المهنية واللغات الأجنبية التي يجب على المتقدم إتقانها مضافة إلى اللغة الأم.

المؤهلات الاستثماريَّة:

أن يتعهد مقدّم الطلب بإقامة مشروع إستثماري، على أن يتم تقييم طلبه بناءً على الإستثمار وقيمته، وأهم الصادرات، ومجال الإستثمار في تركيا والمنطقة الموجود فيها، بالإضافة إلى مؤهلات أخرى.

الباحثون والعلماء:

يأتي هنا دور الباحثون والعلماء حيث سيتوجب عليهم تقديم عدد من الأبحاث الأكاديمية التي نشرت لهم في مجالات بحثية مختلفة وطنية ودولية، إضافة إلى تجربة أكاديمية وعلمية في مجال معين تم نشره مسبقاً.

الرياضيّون:

يشترط في تقدم الرياضييّن أن يكون قد حصل مسبقاً على رخصة ممارسة الرياضية مع فريق حاصل على جوائز ومسابقات عالمية، ويكون قد حقق نجاحات شخصية على المستوى الوطني والدولي،أو يكون لاعباً وطنياً قد مثَّل منتخب بلاده في بعض المحافل والملتقيات الدولية.

المفكرون والفنانون:

أن يكون قد حصل على جوائز وطنية أو دولية، ومؤهلات أخرى قد تدعم ملف طلبه.

أبرز الحقوق والواجبات لحامل البطاقة:

يحق لحاملي بطاقة التركواز الإقامة والعمل الدائمين، إضافة إلى اعفائهم من الخدمة العسكرية، ولا يحق لحامليها التصويت أو الترشُّح في الانتخابات التركية، منتهية بعدم القدرة على العمل في المؤسسات الرسمية الحكومية.

وفي المقابل يحق لصاحب البطاقة، وحسب تصريح  الوزارة المعنية للحصول على الجنسية التركية بعد فترة من الوقت، شريطة عدم تورطه في أي أعمال من شأنها تهديد الأمن الوطني.

يذكر أنه عند الغاء بطاقة التركواز الخاصة بحاملها سيتم مباشرة إلغاء كافة الإقامات المرتبطة بها المعطاه للأقارب.