امتلاك العقارية
26-09-2016

نشرت مؤسسة "ريدن" المختصَّة في البحوث والدراسات العقارية، بالتعاون مع مصرف العمل التركي "Türkiye İş Bankası"، مؤشرها العقاري لشهر آب/ أغسطس2016، وبحسب المؤشر ارتفعت أسعار العقارات خلال شهر أب/ أغسطس في عموم تركيا بنسبة 0.33% مقارنة مع شهر تموز/ يوليو من العام الحالي، وبنسبة 13.35% مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي.

 وكان أعلى ارتفاع لأسعار العقارات في شهر آب/ أغسطس في مدينة "بالك كسير"، التي سجلت ارتفاعاً بنسبة 2.26% مقارنةً مع الشهر الماضي، كما سجلت مدينة "غيرسون" أعلى مستوى تراجع في أسعار العقارات  في البلاد خلال الشهر المذكور وذلك بنسبة 1.76%.

أسعار إيجار العقارات تواصل الارتفاع وبورصة في المقدمة

أما فيما يخص أسعار إيجار العقارات على صعيد تركيا خلال شهر آب/ أغسطس الماضي، فقد سجل المؤشر ارتفاعاً في أسعار الإيجارات بنسبة 0.71% مقارنة مع شهر تموز/يوليو من العام الحالي، وبنسبة 14.52% مقارنةً مع الشهر نفسه من العام الماضي.

 مدينة "بورصة" سجَّلت أعلى ارتفاع للإيجارات على صعيد تركيا، بنسبة 2.56%، في حين سجلت مدينة "باتمان" أعلى انخفاض لأسعار الإيجارات على صعيد البلاد، وذلك بنسبة انخفاض 1.80%.

وبحسب المؤشر المذكور فإنّ 25% من مبيعات العقارات "الماركة"، الواقعة ضمن المجمعات السكنية الحديثة ذات العلامات التجارية خلال شهر آب/ أغسطس، قد بيعت للمستثمرين الأجانب، لتكون نسبة العقارات "الماركة" المُباعة للمستثمرين الأجانب خلال الأشهر الستة الأخيرة 23% من مجموع العقارات "الماركة" المُباعة، وأنَّ مساحة 1+1 هي أكثر أنواع العقارات التي فضَّلها المستثمرون الأجانب خلال شهر آب الماضي.