امتلاك العقارية
07-03-2016

بدأت تركيا بإقامة عدد من المشاريع العملاقة في البلاد، تجاوزت تكاليفها المئة مليار دولار مثل مشروع مركز تمويل إسطنبول، ومشروع المفاعل النووية في اق قُيّو، ومشروع مد أنابيب نقل الغاز الطبيعي من أذربيجان إلى أوروبا عبر الأناضول، ومشروع مد أنابيب نقل الغاز الطبيعي من روسيا إلى أوروبا عبر بحر الأسود وتركيا، ومشاريع خطوط القطار السريع، ومشروع قناة إسطنبول الذي يربط البحر الأسود ببحر مرمرة عبر ممر جديد غير مضيق البوسفور، ومشروع صناعة السيارات المحلية وطائرات النقل المحلية، لكن ما هي المشاريع الحيوية التي تقبل عليها تركيا في الأشهر والسنوات القليلة القادمة؟.

أعلن وزير الاتصالات والمواصلات والنقل البحري التركي بن علي يلدرم، بأنّ جسر إسطنبول الثالث سيكون جاهزاً للافتتاح في آب المقبل، كما أعلن بأنه سيتم الانتهاء من أعمال المرحلة الأولى لمطار إسطنبول الثالث في عام 2018، وأضاف بأن الأعمال في جسر إسطنبول الثالث سيتم الانتهاء منها فعلاً في شهر أيار المقبل، لكن العمل سيستمر في الطرق مرتبطة به، فهناك 115 كيلو متر من الطرق المرتبطة بالجسر يصل طولها مع الطرق المتصلة بها إلى 225 كيلومتر. لذلك سننتظر انتهاء الأعمال في هذه الطرق من أجل الافتتاح، حيث سيكون جاهزاً للافتتاح في آب المقبل. وأضاف بأن العمل في مطار إسطنبول الثالث مستمر بسرعة، وسيتم افتتاح المرحلة الأولى منها في 26 شباط 2018، كما سيتم إدخال المرحلة الثانية والثالثة إلى حيز الخدمة بعد الانتهاء منهما، وسيكون هذا المطار الأكبر في العالم.

أما فيما يخص مشروع قناة إسطنبول فقد أفاد السيد يلدرم بأنه سيقوم بتسريع الأعمال التحضيرية لقناة إسطنبول هذا العام، وأنهم يخططون لإحالة المشروع للجهات التنفيذية في نهاية هذا العام.

فيما يتعلق بشبكة الطرق والمواصلات قال السيد يلدرم أنهم يهدفون لإقامة 30 ألف كيلو متر من الطرق السريعة، وأضاف أنهم سيعملون على إقامة طريق سريع بين مدينة أنقرة ومدينة نيدة. كما أضاف بأنه سيتم الانتهاء قريبا من نفق أُوراسيا، النفق الذي يربط الجانب الآسيوي من إسطنبول بالجانب الأوربي، وسيتم افتتاحه في نهاية هذا العام.

أضاف أيضاً بأن جسر معبر الخليج، الذي يمثل القسم الأهم من الطريق السريع الذي يربط بين كبزة وأزمير، سينتهي العمل فيه في شهر أيار المقبل، أما القسم الممتد إلى مدينة بورصة من هذا الطريق سيتم الانتهاء منه في نهاية هذا العام، في حين سينتهي القسم الممتد من مدينة بورصة إلى مدينة مانيسّا في نهاية عام 2017، بينما سينتهي القسم الممتد من أزمير إلى مانيّسا في نهاية هذا العام.