امتلاك العقارية
19-06-2017

وصل مشروع سد إيليصو الذي يعتبر أكبر سد في العالم إلى نهايته، على الرغم من العديد من العوائق التي واجهت إنهاء العمل عليه، والجدير بالذكر أنَّه قد تم بناء هذا السد بشكل كامل عن طريق الإمكانات التركية وتم الوصول إلى نسبة 96 بالمئة منه.

وبدأ العدّ التنازلي لتدشين وإفتتاح هذا المشروع الضخم الذي يعتبر من أضخم المشاريع في تركيا.

من جهته صرح رئيس الجمهورية التركية السيد "رجب طيب أردوغان" في كلمةٍ له في مأدَبة الإفطار التي حضرها قائلاً بأنَّه سوف يتم إفتتاح سدّ إيليصو قريباً وأنَّ الأعمال اللازمة لإنهائه تسير بشكل سريع.

وسوف يغذي مشروع سد إيليصو الأضخم عالمياً على الإطلاق العديد من المناطق، وسيكون شريان الحياة  لمنطقة جنوب تركيا.

كما سيعمل السد على تخفيض إحتياجات تركيا للأسواق الخارجية على صعيد الطاقة، حيث سيتم العمل على إنشاء محطة توليد كهرباء بما يعادل خمسة بالمئة من الطاقة التي يتم توليدها من طرف 540 محطة توليد كهرباء عن طريق قوة المياه.

كما سيسهم السد بقيمة 1.5 مليار ليرة على الإقتصاد التركي في مجال الزراعة والطاقة، وسيتمكن من سقاية 200 نقطة مختلفة في ولايات باطمان وماردين وشرناق وسييرت ودياربكر التركية عن طريق مياه هذا السد.

وكان هذا المشروع قد تعرض إلى مهاجمة من طرف العديد من المحسوبين على الأطراف الخارجية بالإضافة إلى هجمات حزب العمال الكردستاني الذي حاول منع بناء هذا السد الحيوي الذي يخدم سكان المنطقة.

المصدر: إملاك بانجرام