امتلاك العقارية
17-03-2017

أعلن وزير النقل والإتصالات والملاحة البحرية التركي أحمد أرسلان، أمس الخميس أنّه وقع إتفاقاً جديداً مع نظيره وزير البنى التحتية والأراضي والنقل الكوري الجنوبي "هو إين كانج"، لبناء جسرٍ معلقٍ أطلق عليه إسم "جناق قلعة 1915" على مضيق الدردنيل غربي تركيا.

بدوره أعرب الوزير الكوري في كلمته خلال مراسم توقيع الإتفاق المعلن عنه في العاصمة التركية أنقرة، عن أنَّ بلاده مستعدة لتقاسم خبراتها في مجال التنمية الإقتصادية مع تركيا.

وأكد "كانج" أنَّ بلاده عازمةٌ على مواصلة تطوير علاقات الشراكة الإستراتيجية التي تربط بلاده مع تركيا وخصوصاً الاستثمار في إسطنبول في كافة المجالات، وربط ذلك في إطار أواصر الصداقة والأخوة الراسخة بين بلاده وتركيا منذ الحرب الكورية في خمسينيات القرن الماضي.

ولفت الوزير الكوري أنَّ الجسر المتفق على إنشائه "جناق قلعة 1915" سيعزز علاقات تركيا مع كوريا الجنوبية وسيدفعها خطوة أخرى للأمام.

يذكر أنَّ وزير النَّقل والاتصالات التركي أحمد أرسلان كان قد أعلن أواخر شهر كانون الثاني/ يناير الماضي، فوز 4 شركات هي "ليماك" و"يبي مركزي" التركيتين و "دليم" و"سك" الكوريتين الجنوبيتين، بالمناقصة المرصودة لبناء الجسر الأخير.

وجاء فوز هذه الشركات الأخيرة بهذه بالمناقصة إثر تقديمها على العرض صاحب المدة الزمنية الأقصر لتشييد هذا الجسر والطرق المرتبطة به، وحسبما أفادت المصادر أنَّ مدَّته قرابة الخمس أعوام ونصف، وتقدر تكلفته الإجمالية 10 مليارات ونصف ليرة تركية تقريباً  أي ما يعادل ( 2.7 مليار دولار).